أخر الاخبار

أخبار 3



بقلم لخليفة دويهي

اللي زرع شي يحصدو

هذا المثل الشعبي هو عنوان المرحلة الحالية مع اقتراب عرض التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة عن الحالة بالصحراء الغربية من أجل التصويت عليه أمام مجلس الأمن . التقرير يتضمن محصول سنة كاملة بكل تفاصيلها و جديد في هذا التقرير هو ما ذكر السيد بان كي مون عن حالات انتهاك السلطات المغربية لحقوق الإنسان للصحراويين.حيث أكد بوضوح أنه ”بالنظر إلى التقارير المنتظمة حول انتهاك حقوق الإنسان، فإن ضرورة مراقبة مستقلة وشاملة ومنتظمة لوضع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية أضحت أمرا عاجلا”.
فالدولة المغربية تجني اليوم محصول ما زرعته بأزقة وشوارع الصحراء الغربية ، من إذلال وقمع وتعذيب وإختطاف وظلم واهانة واحتقار للصحراويين من طرف الادارة المغربية بالصحراء.
الصحراويين اغرقو المحاكم المغربية بشكاوى ضد الخروقات رجال الأمن ومسؤولين المغاربة لكن دون أن يبث فيها القضاء المغربي بل قامت الدولة المغربية بمكافئة كل مسؤول يقوم بقمع واهانة الصحراويين بتعيينهم في مناصب السامية.
تغاظي المغرب عن خروقات خطير ارتكبتها مليشيات الشرطة المغربية واخرها هو تجريد نسوة الصحراويات من ثيابهم وتحرش بهم في الشارع العام دون ان نسمع تحقيق قضائي مغربي او صوت واحد من الاحزاب المغربية تدين هذه الخروقات و اليوم تخرج أحزاب لتعبئة الشعب المغربي من أجل رفض قرار أمريكي لتوسيع صلاحية بعثة المينورسو ،وهذا أمر طبيعي و من المنتظر ان يخرج الشعب المغربي دون أن يعرفوا سبب التظاهرة هذا ما يؤاخذ فيه الكاتب الفرنسي على المغاربة في مقال سبق وان نشر في جريدة لوموند الفرنسية بعنوان "ذي حمولة تنبؤية تستشرف المستقبل". حيث قال : هم مثل حقل من نبات عباد الشمس التي تتجه كلها نحو الشمس ، اعتادوا تحديد ذاتهم قياسا الى الملك.
هذه المرة لن تسلم الجرة دول كبرى تدخل على الخط من ضمنها الولايات الأمريكية المتحدة التي تقدمت بمسودة من اجل توسيع مهمة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية ومخيمات الأجئين بتندوف المسودة سيتم عرضها يوم الأثنين القادم و المصادقة عليها ستكون يوم الاربعاء.
فرنسا المظلة التي كانت تقي المغرب من حر التقارير الدولية التي تتحدث عن الأنتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية أصبحت اليوم محرجة و
تتعرض لضغط وسط الاتحاد الأوروبي بشأن ملف حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
استعمال الفيتو الفرنسي سيجعل علاقات باريس مع بعض دول اوروبية وافريقية تتوتر بشكل كبير للغاية، وباريس ليست مستعدة في الوقت الراهن للتفريط في علاقات تعتبرها استراتيجية خاصة من الناحية الاقتصادية في ظل الأزمة التي يمر منها الاقتصاد الفرنسي .
المغرب يحصد اليوم ما زرعت يداه بالصحراء من أنواع القمع والتعذيب واعتقال و القتلو الإهانة و " الحكرة" و ظلم وقهر الصحراويين ، ويقول المثل الشعبي.









مواضيع مشابهة :

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

أخبار الصحراء

أخبار الرياضة

الصحة والرشاقة

أخبار منوعة

أخبار دولية

تكنولوجيا

أسا

أخبار

جميع الحقوق محفوظة ©2013