أخر الاخبار

عاجل : الكلاب الضالة بالزاك تتسبب في مأساة إنسانية جديدة

 هذا المساء، تعرّضت فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات لهجوم عنيف من الكلاب الضالة التي اعترضتها بالطريق الرابطة بين مقر سكناها الكائن بفندق يعمل به والدها حارسا و وسط مدينة الزاك التابعة إداريا  لإقليم أسا- الزاك، و نظرا لعدم تواجد سيارتي الإسعاف الوحيدتين بالمدينة و وجودهما طيلة اليوم بأسا دون أي مبرر واضح اللهم إدعاء أن إحداهما خارج الخدمة, و عدم وجود الطبيب بالمستشفى المهجور  إلتجأت الأسرة المفجوعة لمصالح الجيش لنقلها عبر سيارة إسعاف عسكرية   إلى المستعجلات بإقليم أسا , إلا أن هده سيارة تعرضت لحادثة سير قرب الجسر المتواجد فوق واد درعة حيث كانت تقوم مقاولة بأشغال توسيع الجسر دون وضع أي علامات تشوير  ،

ونتج عن هذا الحادث وفاة ممرضة كانت ترافق الفتاة إد إنقلبت عليها سيارة الإسعاف و لفضت أنفاسها الأخيرة هناك بعد أن تعدر على الأب رفعها وحده خاصة و أن سائق السيارة مصاب على مستوى القدمين .

 و بعد ولوجهم للمستشفى الإقليمي تم إيداع الفقيدة في مشرحة المستشفى  ، بينما تم إعطاء علاجات أولية للمعطوبين  و نقلهما على الساعة 10 و النصف لمدينة كلميم على متن سيارتا إسعاف مدنيتين هده المرة بعد توافد العديد من رجالات السلطة و المنتخبين على رأسهم عامل الإقليم و النائب البرلماني رشيد التامك  و مجموعة من رجال الدرك الملكي و القواة المساعدة و الوقاية المدنية.

 و في تصريح لمدونة تيحونا تأسف والد الفتاة الدي كان في حالة دهول على وفاة الممرضة و قدم تعازيه لدويها و زوجها . و في تصريح آخر من عين المكان حَمٌلَ السيد : عياد بلا عضو جمعية حقوق الإنسان و عضو في المكتب الإقليمي لحزب العدالة و التنمية مسؤولية ما وقع لكل من : بلدية الزاك لعدم محاربتها لهده الظاهرة رغم تكرار مثل هده الحوادث و الميزانية المرصودة سنويا لها . و مندوبية الصحة لتقصيرها المستمر في القيام بواجبها  و أخيرا لمندوبية التجهيز و المقاول المكلف بمشروع توسعة الجسر.
ولا تزال المنطقة تعيش حالة من الارتباك نتيجة هذه الأحداث المؤلمة، ومن المرتقب أن تعرف مدينة الزاك غدا حركة احتجاجية بالنظر للإهمال الذي يتحمّل وزره مختلف المسؤولين.







 Ayad Balla
الكلاب الضالة بالزاك تسبب في مأساة إنسانية

بعد مرور أقل من سنة على الحادثة التي ذهبت ضحيتها طفلة من جراء الكلاب الضالة بالزاك، مرة أخرى تتكرر نفس التراجيديا هذا اليوم لكن بأكثر مأساوية حيث أنقضت الكلاب الضالة على طفلة إسمها إيمان في ربيعها الخامس داخل المدار الحضري لبلدية الزاك على الساعة الخامسة مساء. وبعد نقلها إلى المستوصف الذي لا يوجد به طبيب ، تم الاستعانة بسيارة إسعاف عسكرية – في غياب سيارات الإسعاف التابعة للبلدية و لوزارة الصحة التي تجوب شوارع أسا- ولعدم وجود أبسط الضروريات ، تم إرسال "البريئة إيمان" إلى أسا مع ممرضة ، غير أنه و بالقرب من وادي درعة وقعت الحادثة بعدما اصطدمت سيارة الإسعاف العسكرية بحفرة تركتها الأشغال الجارية لتوسيع الطريق الرابط بين أسا و تويزكي حيث أن المقاول " حسن الطالبي" لم يضع أي علامة تشوير توحي بالأشغال، وعلى إثر هذه الحادثة المأساوية ذهبت ضحيتها الممرضة التي فارقت الحياة تاركة أسرتها الصغيرة، و إصابة أحد رجال القوات العسكرية الملكية و الطفلة إيمان بجروح متفاوتة الخطورة، اللذين تم نقلهما إلى المستشفى العسكري بكلميم على الساعة العاشرة و عشرين دقيقة ليلا لكن هذه المرة على متن سيارتي إسعاف مدنيتين . كما أن الحادث خلق حالة استنفار قصوى لم تكن معهودة كباقي الأيام التي يكون فيها المستشفى الإقليمي بأسا فارغا إلا من أهل المكان































مواضيع مشابهة :

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

أخبار الصحراء

أخبار الرياضة

الصحة والرشاقة

أخبار منوعة

أخبار دولية

تكنولوجيا

أسا

أخبار

جميع الحقوق محفوظة ©2013