أخر الاخبار

آســـــــــــا غاضبة على مقتل إبنها المرحوم : هباد حمادي



عاجل:

تنظم الان عائلة المعتقلين الصحراووين بالقلعة الصامدة ودلك على خلفية مقتل الشهيد هباد حمادي واحداث العرفان.معتصما ليليا ودلك قرب مجمع الصناعة التقليدية باسا


 

 

 

ما بعد أحداث الموقع الجامعي الرباط

بعد الأحداث التي مر بها الموقع الجامعي الرباط و التي ابتدأت بحادث مقتل  الشهيد حمادي هباد.و بعد الحملة الاعلامية التي جندت لها الدولة المغربية أغلب وسائلها الاعلامية-مع بعض الاستثناءات- و التي شوهت فيها صورة الطالب الصحراوي خاصة  والمجتمع الصحراوي عامة من خلال نشر أكاذيب و تحريف و تزييف للأحداث و التي للأسف خانت الأمانة الصحفية و الاعلام النزيه و الحر.
و ما عمدت عليه ادارة الحي الجامعي السويسي الأول في شخص المدير محمد أولاد خيي من أعمال واضحة لتشويه صورتنا كطلبة صحراويين و لعل أبرزها تحميل  هو عدم احضار أو استدعاء عمال النظافة من أجل تنظيف الحي الجامعي من الأثار التي ترتبت عن التدخل الهمجي لقوات القمع.
الا أن الطلبة الصحراويين بالموقع الجامعي الرباط قامو بتنظيف الحي الجامعي كمبادرة منهم لاصلاح ما خربه التدخل الهمجي لقوات القمع, و كذلك لكي يرى الرأي العام المحلي و الدولي أن الصورة التي نشرتها بعض وسائل الاعلام  لا تجسد واقع الطلبة الصحراويين و لا المجتمع الصحراوي.


















بيان صادر عن الطلبة في المواقع الجامعية : الرباط ـ سلا ـ الدار البيضاءـ المحمدية ـ سطات ـ مراكش ـ تطوان ـ فاس ـ وجدة ـ اكادير .






وقفة باسا للمطالبة بالافراج عن معتقلي الرباط



مظاهرة للطلبة الصحراويين بأكادير تفقدا للشهيد هباد.

عبيل سعيد


والده : محمد بن مبارك بن برك الدوبلالي


ووالدته : عيادة بنت مبارك منت بركة


المزداد سنة 1989 بالزاك


و مستواه الدراسي : الثانية جامعي شعبة القانون . 
 

أعتقل على خلفية الأحداث الأخيرة بالرباط.






آخر تداعيات أحداث الرباط
     الربــــــــــــاط

بيان توضيحي



تلقت الجماهير الطلابية الصحراوبة بالحي الجامعي السويسي الاول بمدينة الرباط المغربية على الساعة الثامنة مساءا من ليلة الخميس الماضي حادث الاعتداء على الطالبيـن الصحراويين هباد حمادي و بوتميت بوجمعة بسكين حاد , فلقد تم ضرب الطالب الصحراوي بوتميت بوجمعة على مستوى الوجه حيث اتسمت اصابته بالخطورة , مع العلم ان مرتكب الجريمة كان احد المغاربة برفقته ثلاثة اشخاص و هم مسلحون بالكامل حينها هب الجريح بوجمعة مسرعا لاخبار بقية الطلبة الصحراويين والذين توافدوا ليجدوا الرفيق حمادي هباد وهو طريح على جنب الشارع الكائن بالقرب من وزارة الاتصال متأثرا بجرح خطير على مستوى القلب, و بعدها مباشرة تم الاستنجاد بفريق الوقاية المدنية الذي امتنع عن المجيئ لمدة 45 دقيقة على الاقل, حينها تم نقل الرفيق هباد حمادي مباشرة الى مستشفى ابن سينا و مو مغمى عليه بقسم الانعاش في جو من اللامبالاة و تكريس للسياسة العنصرية و العداء التاريخي الذي تكنه المؤسسات المغربية للذات الصحراوية, و منذ دخوله الى المستشفى على الساعة التاسعة و النصف ليلا, حيث امتنع الطاقم الطبي عن الادلاء بأي تصريح في ما يخص حالة الرفيق.

تماشيا مع هذه الاحداث فتح الطلبة الصحراويون حلقية حاشدة امام الحي الجامعي السويسي الثاني في ظل حصار أمني مكثف من طرف قوات القمع المغربية التي استمرت الى حدود الثانية ليلا.

وفي الساعة السابعة صباحا من يومه الجمعة و بعد مشادات طويلة بين الطلبة الصحراويين و الطاقم الطبي المغربي تم الاعلان عن الخبر المؤلم خبر وفاة رفيقنا الغالي الطالب الصحراوي هباد حمادي ,و في سياق متصل التحم الجسم الصحراوي أمام الحي الجامعي السويسي الأول على الساعة التاسعة صباحا و سطروا أروع الملاحم البطولية و الأمجاد الخالدة من داخل عاصمة الاحتلال المغربي , و هم يتلقون هذا الحادث المؤلم حيث خرجت الجماهير الصحراوية في مسيرة حاشدة استنكروا خلالها السياسة الشوفينية و سياسة اقصاء الطالب الصحراوي من داخل المدن المغربية و شجبهم لسياسة الترهيب, و تلك النظرة القاصرة التي ما فتئ النظام المغربي يوجهها للطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية , و الى حدود الساعة الحادية عشرة حيث تم التدخل الهمجي و اللامقبول ضد الطلبة الصحراويين حيث تم الاعتداء على الطالبا ت الصحراويات بوحشية غير مسبوقة , و التي راحت ضحيتها الطالبة الصحراوية الشرقي فاطمة و التي تعرضت للضرب المبرح حيث استدعت حالتها نقلها على الفور الى مستشفى ابن سينا حيث عانت هي الاخرى من اهمال مقصود و ممنهج من طرف الطاقم الطبي المغربي.

و على اثر هذه الملحمة البطولية تم اعتقال مجموعة من الطلبة و الطالبات الصحراويات دون وجه حق حيث بلغت الحصيلة 14 فردا من بينهم اربعة طالبات واللواتي تعرضن للاستنطاق ليتم بعد ذلك الافراج عنهن رضوخا لضغط الجماهير الصحراوية , اضافة الى اربعة طلبة اخرين, و ليتم الاحتفاظ تحت وطأة الاعتقال التعسفي بالرفاق الاتية اسماؤهم :

- ابراهيم اشليح.

- سعيد عبيل.

- منصوري لحبيب.

- ايوب احمد .

- مسعد اسليمة.

- محمد زراكة.

و يجدر بنا الاشارة الى ان وفاة رفيقنا الغالي هباد حمادي ماهي الا امتداد لذلك المسلسل اللامتناهي لقمع الطلبة الصحراويين , مسلسل الترهيب و الاقصاء و السياسة العنصرية التي تطال الطالب الصحراوي على مستوى الجامعات المغربية

عموما نهيب الى كافة الجماهير الصحراوية بمختلف المداشرالصحراوية الصامدة الى رص الصفوف و نخاطب فيكم روح التحدي و العطاء الذي طبع تاريخ نضالكم لنسمع صوت الانسان الصحراوي و لنرفع حصار الصمت عن كافة المطالب العادلة و المشروعة و المتمثلة في مايلي :

- الافراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعلى رأسهم معتقلي الرباط

- مناشدتنا المنتظم الدولي و الجمعيات الحقوقية الدولية لحماية المدنيين و الطلبة الصحراويين بمختلف نقاط تواجدهم

ـ مطالبتلنا الدولة المغربية بالإسراع في إجراء تحقيق عادل و نزيه في وفاة الطالب الصحراوي حمادي هباد

و في الختام رحم الله روح الفقيد الغالي هباد حمادي و نطلب من العلي القدير ان يسكنه فسيح جنانه و ان يلهم ذويه الصبر و السلوان.

عن الطلبة الصحراويين بموقع الرباط

23/04/2011يومه
عرف الموقع الجامعي الرباط ليلة البارحة 21 أبريل 2011 عملية جبانة تم من خلالها استهداف الرفيق بوجمعة بوتميت و الذي تم الاعتداء عليه من خلال ضربه على الوجه بسكين و كذلك الرفيق هباد حمادي و الذي تلقى طعنة على مستوى القلب و التي أدت الى وفاته فيما بعد.حيث أن هذا الفعل الجبان وقع على الساعة 21:30 بمدينة العرفان بالرباط و قرب وزارة الاتصال .
فبعد أن كان الرفيق بوجمعة بوتميت و المرحوم هباد حمادي يتجولان قرب الحي الجامعي و في مكان يتجول فيه الطلبة بالرباط أو باختصار في الحرم الجامعي، تم اعتراض سبيلهما من قبل شخصين مجهولي الهوية ترافقهما فتاتان حيث أن هؤلاء المجرمين كانا في حالة سكر و مخدرين، فبعد نقاش طويل تم ضرب الرفيق بوجمعة على مستوى الوجه بسكين أخرجها أحد هؤلاء المجرمين و بعد أن حاول المرحوم حمادي هباد الابتعاد سقط في ممر السيارات أمام وزارة الاتصال و بعد محاولة نهوضه تلقى طعنة غادرة على مستوى القلب.و في تلك اللحظة لم يكن هناك أي طالب صحراوي و أكتفى الطلبة المغاربة بالمشاهدة و لم يجد المرحوم من يسعفه لكن بعد حوالي 10 دقائق قدم أربع طلبة صحراويين الى المكان و كانت كل السيارات متوقفة لأن المرحوم سقط بممر السيارات و أستدعوا سيارة الاسعاف و التي وصلت متأخرة فنقلته الى مستشفى ابن سينا ليتأخر أيضا هناك فلم يتم استقباله و الاهتمام به في تلك اللحظة الا بعد مرور وقت من الزمن و بفعل ضغط الطلبة الصحراويين.
بعد هذا العمل الجبان رد الطلبة الصحراويين على هذا حيث تمت عملية تمشيط للحرم الجامعي تم خلالها التعامل بقوة مع كل فرد في حالة سكر أو غريب عن الحرم الجامعي ليتم فتح حلقية على الساعة 22:30 أمام الحي الجامعي السويسي الثاني و التي ندد من خلالها الطلبة الصحراويين و الطالبات الصحراويات بهذا الفعل الاجرامي لتستمر الى حدود الساعة 02:30 ليلا و ذلك بعد أن تم نقل المرحوم من غرفة العمليات و التي أجرى بها عملية جراحية دامت لأكثر من ثلاث ساعات الى غرفة الانعاش.اضافة الى ذلك فقد اصيبت طالبتين صحراويتين بنوبات اغماء و ارتفاع في ضغط الدم ليتم نقلهما الى المستشفى ذاته.
ليتلقى الطلبة الصحراويين صباح اليوم على الساعة 08 صباحا نبأ وفاة الرفيق حمادي هباد وذلك راجع الى اهماله من قبل الطاقم الطبي و كذلك اهمال المسؤولين بمن فيهم مدير الحي الجامعي محمد أولاد خيي و بذلك فالدولة المغربية هي المسؤولة عن وفاة المرحوم.
بعد هذا النبأ الأليم خرج الطلبة الصحراويين في شكل مسيرة بالحي الجامعي ليتم فتح حلقية بعد ذلك أمام الحي الجامعي السويسي الأول و تم قطع كل الطرق المؤدية الى مدينة العرفان لنتفاجئ بتدخل قوات القمع و قد تم الرد على تدخل هذه القوات حيث تم استهداف شبكة الطرمواي و بيت المعرفة و تم حرق ادارة الحي الجامعي و....و  ذلك انتقاما لوفاة المرحوم هباد حمادي.
ليتم بعد ذلك تطويق مدينة العرفان بمختلف قوات القمع من جديد من قوات التدخل السريع و القوات المساعدة و فرقة الصقور( الدرجات النارية) و البوليس بالزي المدني، في محاولة لردعنا لكن عزيمتنا و ارادتنا كانت قوية و دخلنا نحن الطلبة الصحراويين  في مواجهة مع قوات القمع أسفرت عن اعتقال أكثر من 12 طالبا صحراويا علمنا فقط ببعض الأسماء و ذلك بفعل حملات الاعتقال و حظر التجول المفروض على مدينة العرفان وهم:
- براهيم الشليح
- سليمة مسعد (أطويف)
- سعيد عبيل
- أيوب أحمد
و تمت اصابة كل من :
- عالي الجرفي: اصابة على مستوى الرجل مما أدى الى اصابته بنزيف حاد على مستوى الرجل و ذلك بفعل اصابته بألة حادة.
- الطالبة الصحراوية أبركهم أطويف : اصابة على مستوى الأذن بعد تعرضها للضرب من قبل قوات القمع
- الطالبة الصحراوية تريبة الشرقي: اصابات متفاوتة الخطورة على مستوى المفاصل
بالاضافة الى اصابات خفيفة لبعض الطلبة الصحراويين لم يتم نقلهم الى المستشفى خوفا من اعتقالهم. أما بخصوص الطالبتان خرجتا من المستشفى لكن الطالب الصحراوي عالي الجرفي تم نقله الى مدينة الدار البيضاء لتلقي العلاج.
ولازلنا لم نعرف مصير بعض الطلبة الصحراويين الى الأن.
فبعد انتهاء المواجهة توجهت وسائل العلام المغربية بكافة تلاوينها لتنشر أخبار زائفة حول الموضوع وربط الحادث بصراع حول فتاتين  وهو ما يخالف الواقع ويفقد مصداقية هده المنابر .
رحم الله المرحوم هباد حمادي و رزقه مقاما في الجنة بين الشهداء و الصالحين و انا لله و انا اليه راجعون
مقال لجريدة لكم الإلكترونية
قالت مصادر طلابية أن الضحية المتوفي في الحي الجامعي اسمه هباد حمادي يدرس بالسنة الثانية قانون بجامعة محمد الخامس سلا الجديدة، وهو من مواليد أسا يوم 07 اكتوبر 1986، و توفي بضربة قاتلة بسكين حاد على مستوى القلب.
أما اسم الضحية الأخر المصاب بجروح فهو بوتوميت بوجمعة، حاصل على ماستر جغرافيا. وهو طالب باحث في الجغرافيا ومعطل . أصيب بجروح على مستوى الوجه.
وحسب نفس المصادر فإن الحادث وقع بمدينة العرفان أمام بناية وزارة الاتصال بالرباط على الساعة 9 ليلا من مساء يوم الخميس 12 أبريل.
وقالت نفس المصادر إن الجناة هما شخصين مجهولي الهوية احدهما كان يمتطي دراجة هوائية عندما باغث الضحية هباد حمادي وضربه بموس حاد على مستوى القلب. والأخر كان مترجلا ضرب الضحية الآخر بوجمعة بوتوميت على وجهه بالة حادة ليلوذا بالفرار مستغلين عدم و جود المارة بالشارع نظرا لسوء الأحوال الجوية وقت وقوع الحادث.
وحسب نفس المصادر فقد تأخر وصول سيارة الإسعاف أكثر من أربعين دقيقة رغم تواجد المستشفى المدني بالقرب من الحرم الجامعي، ولم تأتي إلا عن طريق إرسال سيارة مدنية إلى المستشفى، حيث رغم إخبار مصالح المستعجلات عبر الهاتف لم يستجيبوا.
ونسبة إلى ذات المصادر فقد قام الطلبة المتحدرين من الأقاليم الصحراوية، بتنظيم وقفة حاشدة أمام الحي الجامعي من الساعة العاشرة ليلا إلى حدود 2 صباحا للتنديد بالحادث، وقصور الأمن من حماية الطلبة.
وذكرت ذات المصادر أن لإسعافات الأولية في قسم المستعجلات تأخرت بنصف ساعة ولم يدخل الضحية غرفة الإنعاش إلا بعد تأدية الطلبة الصحراويين ثمن فحوصات العملية الجراحية، مما تسبب في نزف الضحية الكثير من الدم.
وقالت ذات المصادر أنه بعد أربع ساعات ونصف توفي الضحية، ولم تعلن المستشفى وفاته إلا في السابعة صباحا ليتم تنظيم وقفة أخرى أمام الحي الجامعي نتج عنها تدخل عنيف ضد الطلبة الصحراويين أسفر عن إصابات واعتقالات. حسب ما ذكرته نفس المصادر.
ونسبة على ذات المصادر فإن عدد المعتقلين بلغ 12 طالبا وطالبة، هم
براهيم الشلح، مسعد سليمى، سعيد عبيل، الراجي الشيخ امبارك، الراجي محمد، الراجي عبد الفتاح، الحبيب المنصوري، احمد ايوب، تريبا الشرقي، إدريس البركاوي، وطالبتين هما: فالة ويسي، الرباب. وكل المعتقلين مازالوا رهن الاعتقال بكوميسارية العرفان.
ولم تحدد المصادر عدد الجرحى نتيجة المواجهة مع قوات الأمن، إلا أنها ذكرت أن الأجهزة الأمنية ما زالت تحاصر الحرم الجامعي في حين غادر أغلب الطلبة المتحدرين من الصحراء الحي الجامعي خوفا من الاعتقالات.








آســــــــــــــــــا




بيــــــــــــــــــــــــان
على اثر الجريمة الشنيعة التي ذهب ضحيتها الشهيد هباد حمادي تعلن جماهير اسا وكافة جماهير الشعب الصحراوي عن استنكاراها لهذا العمل الاجرامي البربري الذي يستهدف كافة شرائح  وتلاوين الشعب الصحراوي ونهيب الى علمكم ان جماهير قلعة الصمود ستخرج في مظاهرات مساء هذا اليوم منددة بهذا العمل الممنهج  وبالاضافة الى ذالك ستكون حملات تمشيطية لتطهير شوارع وزقق اسا من... المستوطنين الغزات اتتقاما لروح الشهيد
كما ان سلطات الغازية في حالة استنفار بالمنطقة قصد تامين جنازة الرفيق الذي سيصل جثمانه الى الاراضي الطاهرة اسا غدا على الساعة 3 صباحا بتاريخ 23.04.2011  ونعلن الى كل الجماهير الى الحضور الى الجنازة على الساعة 6 صباحا امام منزل الشهيد
فكونو جمرة بلا رماد وصخرة بلا حراك فسيفهم الصخر مالم يفهمه البشر


عن جماهير اسا
و هدا ما وقع بالفعل
الصور الأولى للمسيرة  الغضب  الاحتجاجية التنديدية بالقتل الهمجي و العنصري في حق إبننا المرحوم و الشهيد : هباد حمادي إنا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واسكنه فسيح الجنان مع النبيئين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. اللهم ارزق اهله الصبر والايمان... يا رب امين امين امين














 مزيد من الصور على الرابط التالي : http://www.facebook.com/media/set/fbx/?set=a.147911765275866.31055.100001711308814




كلميم
وصلتنا صور لوقفة الغضب التي نضمها العشرات من أبناء مدينة كلميم إحتجاجا على القتل الهمجي للطالب هباد حمادي. و هده بعض الصور :

















أكادير   مراكش   ... باقي المواقع الجامعية
و قد بلغ لعلمنا أن مجموعة من المواقع نظمت و ستنظم حلقات غضب بكافة المواقع الجامعية 




بعض صور المرحوم






















أخوكم و ابنكم البار ويكيليكس الصحراء

 • مطالبتنا الدولة المغربية بالإسراع في إجراء تحقيق عادل ونزيه في مقتل الطالب الصحراوي حمادي امبارك هباد.

• مطالبتنا الدولة المغربية بالإسراع بالإفراج عن كافة معتقلينا على خلفية أحداث الرباط.

• مطالبتنا الدولة المغربية بالاعتدار عن ما نشرته أبواقها المأجورة من تزييف و تشويه لصورة الشهيد و كافة الصحراويين . و الاعتراف بخطئها في حقه و حق عائلته الكبيرة و الصغيرة.

• تحديرنا للدولة المغربية مما ترتب و يترتب عن هذه المؤامرة الإعلامية من زرع للعنصرية عانينا و نعاني منها .

• تحديرنا للدولة المغربية من الكيل بمكيالين اتجاه الصحراويين ( و محاولة خرق الصف الصحراوي ) . ما معنى أن يطلق سراح الصحراويين المنحدرين من العيون و السمارة و و .. و يستثنى أبناء آســــــــــــــــــــــــــــــــا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا حول و لا قوة إلا بالله









مواضيع مشابهة :

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

أخبار الصحراء

أخبار الرياضة

الصحة والرشاقة

أخبار منوعة

أخبار دولية

تكنولوجيا

أسا

أخبار

جميع الحقوق محفوظة ©2013