أخر الاخبار

الرباح يستعد لنشر لائحة المستفيدين من مقالع الرمال و ال رشيد بالعيون على رأس القائمة





من المنتظر في الاسبوع القادم ان يثم الكشف عن لائحة ريع الرمال  على غرار لائحة " لاكريمات " المثيرة للجدل ، ومن المنتظر أن تشمل اللائحة عن أسماء بعض العائلات الصحراوية التي تستغل هذه الثروة منذ عقود ، و على رأسها "ال الرشيد" ..و هو ما يعتبر بداية للمحاسبة و معرفة الثروة المتضخة لهذه العائلة التي تقتات من الريع بشكل كبير ...
 إذ كشفت مصادر جريدة “الصباح” أن اللائحة جاهزة وتنتظر تأشير رئيس الحكومة عليها، كما أفادت نفس المصادر أن بنكيران تلقّى الضوء الأخضر من جهات عليا للذهاب بعيدا في فتح ملفات الفساد والريع، وهو نفس الخبر الذي نقرأه في يومية”أخبار اليوم” التي أفادت أن 11 مليون متر مكعب من الرمال تتم سرقتها من قبل أصحاب المقالع و أن 55 في المائة من الرمال المستعملة غير مصرح بها، كما تشير يومية “الأحداث المغربية” في تطرقها لموضوع مقالع الرمال إلى أن تسليم رخص استغلال هذه المقالع توقّف منذ سنوات، حيث أن آخر رخصة تم تسليمها في نهاية الثمانينات.










عضوين في البوليساريو يستفيدون من “الڭريمات” منذ سنة 1978



أماط “عزيز الرباح” وزير النقل والتجهيز بكشفه عن ”لائحة المستفيدين من “كريمات” النقل الثام عن العديد من العائلات النافذة والشخصيات السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية التي تستفيد من “كريمات” “مملكة الريع”.

ولعل من أبرز الفضائح التي كشف عنها “الرباح” وكما وقف عليها، استفادة شخصيات صحراوية منها عضوين في جبهة “البوليساريو” ويتعلق الأمر وفق ما لوحظ بكل من : - “محمد علي ولد سيد البشير ”  الحاصل على “كريمة” رقم 3974 الرابطة بين مدينتي مكناس والحسيمة والممنوحة له بتاريخ 26/12/1978.

- “الجماني ابراهيم ولد سعيد” الحاصل على “كريمة” رقم 3999 الرابطة بين مدينتي  أكادير ومراكش والممنوحة له بتاريخ 26/12/1978.

ووفق ما علم فإن العضوين في جبهة البوليساريو كان تواجدهم في الأقاليم الجنوبية حتى 1979 .










مواضيع مشابهة :

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

أخبار الصحراء

أخبار الرياضة

الصحة والرشاقة

أخبار منوعة

أخبار دولية

تكنولوجيا

أسا

أخبار

جميع الحقوق محفوظة ©2013