أخر الاخبار

من نصبك يا بعييك مولود متحدثا باسمنا ؟






من نصبك يا بعييك متحدثا باسمنا ؟




 كما هي العادة دعى السيد عالة الإقليم لحفل بمقر اقامته لتبادل التهاني و التبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن و البركات , هكدا و حسب مجموعة من المصادر التي حضرت الحفل تناوب على الكلمة مجموعة من الأشخاص من رجال سلطة و منتخبيين و أعيان , ......




 بعد دلك و كالعادة تعطى كلمة للممثل عن المجتمع المدني و الأحزاب و النقابات الدي يعين و تختاره السلطة قبل دلك لتملي عليه ما يجب قول و ما لا يجب قوله , إد وقع الإختيار مرة أخرى على الشاعر الكبير بعيك مولود ........حتى الآن لا مشكل . 









 ***أن يبارك العيد للحاضرين في الحفل .......... ماشي مشكل . 




 ***أن يطلب من عالة الإقليم توصيل رسالة ولاء و وفاء و مباركة للسدة العالية بالله الملك .......... ماشي مشكل. 




 *** أن يشكر عالة الإقليم على التدشينات الأخيرة بمناسبة المسيرة الخضراء التي تزامنت هده السنة مع عيد الأضحى المبارك ........... ماشي مشكيل .








 لـكـــــــــــــــــــــــــــ​ــــــــــــــــــــــــــــــ​ــــــن 





 --أن تَدعي أن الأمور و الأوضاع على أحسن ما يرام ........... كاين مشكل. 


 --أن يدعي أن كل ساكنة الإقليم عيدت بخروف أو كبش أو نعجة أو حتى جدي ........... كاين مائة مشكيل . 


 -- أن تشكر عالة الإقليم على " مجهوداته " " لملء جيبه " ......... كاين ألف مشكيل


 -- أن تدعي أو ولاية و مرحلة عالة الإقليم الحالية سنحن لها و نتدكرها بوصفها نقطة مضيئة في تاريخ المنطقة ...... كاين مليون مشكيل


 من أخبرك أن الأمور بآسا بخير و على خير ؟؟؟؟ !!!!!!! 


 أم أنك لم تحضر صلاة العيد لترى بأم عينيك قمة الهناء و السعادة و الفرح التي يعيشها أحد ساكنة الاقليم : " أقبيل الحسين " كمثال بسيط فقط . و أعلم أنك من رواد المقاهي و " فاعل جمعوي " و ترى بأم عينك هده السعادة و الهناء الدي تدعي أننا نعيشها و أنت صاحب مهراجان " أفشاي" الشهير .


 من أخبرك أن جميع الساكنة دبحت العيد . الله ينعل الــــكــــــــــــــادب . شخصيا علمت أن لي جار حرفي " صباغ " إشتراي يوم قبل العيد " أفشاي " فقط !!! ليحتفل المسكين بالعيد مع أبنائه و إن أردت معرفته أخبرني و سأدلك عليه حتى تتبرع عليه بجزء من أضحيتك أو تنظم له برفقة عالتك موسما لأفشاي .. 


 بعيك مولود شاعر كبير غني عن التعريف و نعتز بك و بما قدمت للمنطقة و نفتخر بك لكننا نخجل و نستحيي حن نسمعك تردد كالببغاء الأسطوانة المشروخة لأمثال البيادق التي تسابقت نحو ميكروفون تلفزيون مدينة العيون " بالمناسبة سمي تلفزيون العيون و لم يسمى تلفزيون الصحراء أو الجنوب " لإستنكار ما أقدم عليه علي سالم و الرباعة .





 الله يعاونك أسي بعيك قل ما تشاء من شعر و نثر و مدح ...... لكن لا تتكلم باسمنا مرة أخرى الله يجازيك . تحدث عن نفسك, أو جمعيتك .... لكن لا تقحمنا و تقول الزور و الكدب باسمنا .


 عيدكم مبارك سعيد .


أخوكم و ابنكم البار ويكيليكس الصحراء








مدونة مراسل كليميم



 


ردا على شاعر المليون..بعيكيك





"أن تدعي أن ولاية و مرحلة عالة (عامل آسا) الإقليم الحالية سنحن لها   





  و نتذكرها بوصفها نقطة مضيئة في تاريخ المنطقة ......                    كاين مليون مشكيل "





تعتبر الفترة التي تولى فيها عامل آسا الحالي مهامه بالمدينة من أسوأ الفترات والمراحل في تاريخ هذه البلدة على مر السنين ،بالرغم من  كون هذه الفترة والتي لا تتجاوز زهاء السنتين قد حظيت آسا فيها برعاية حكومية من خلال ما يسمى بالدعم الإضافي ، وذلك نظراً لمجموعة متغيرات إقليمية ودولية ..


ولذا فقد وفرت القيادة السياسية المغربية المليارات لهذه المدينة  طمعا في إيجاد بنية تحتية تساعد على نجاح فكرة التنمية المحلية و الحد بالتالي من موجة النضالات المتواصلة التي طالما عرفت عنها ، وكذا إنشاء المشاريع التي يمكن أن تعكس الانطباع والصورة الرائعة لدى كل زائر للمدينة.


ولكن آه من لكن .. أن كثير من المبالغ المرصودة والمسخرة من قبل الدولة  لم تذهب في مكانها الصحيح ، بل أنها سخرت وفق الأهواء والأمزجة الشخصية ، ولذلك فقد عاش المواطنون في هذه البلدة على وقع الشد والجذب مع السلطات لإنتزاع حقهم **عنوة** وهناك  قلة ممن ساعدتهم الظروف أن يكونوا قريبين من خيوط اللعبة بحكم العلاقات الشخصية أو الانتماء القبلي .. لنرى هؤلاء الناس والذين كانوا حتى وقت قريب لا يملكون شيئاً ، وبقدرة قادر تحولوا إلى تجار ورجال أعمال و"البركة في الدعم الإضافي". .


الكل متذمر  هنا بعدما يرون  خيرات ومقدرات البلاد تذهب إلى جيوب فئة قليلة متنفذة ، في الوقت الذي فيه الغالبية من أبنائها يعانون الفقر والجوع والبطالة .





ليس بيني وبين  السلطات المحلية وشاعر المدح التكسبي هذا  أي  عداوة شخصية ، أو خلاف على عقار أو أرض ، ولكن بيننا ما هو أهم من ذلك، بيننا تربة  و وطن ومصالح شعب ، ولعلنا لا نبالغ في القول إذا ما قلنا بأن فترة حكم العامل الحالي هي أسوأ فترة عاشتها آسا على الإطلاق ، وإن كانت هناك العديد من المشاريع التي أنجزت في هذه الظرفية إلاّ أن الفساد في هذه الفترة قد وصل إلى أعلى درجاته ورأينا  أن كثيرا من الأشخاص قد تحولوا إلى مقاولين من خلال الإسناد لهم العديد من المشاريع لتنفيذها وفق مبدأ (هاك و آرى ) .





فإلى متى سيستمر هذا العبث والتسيب المالي....





وفي الأخير يأتي شاعرنا المبجل يتغنى بعامل الإقليم !!!











مواضيع مشابهة :

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

أخبار الصحراء

أخبار الرياضة

الصحة والرشاقة

أخبار منوعة

أخبار دولية

تكنولوجيا

أسا

أخبار

جميع الحقوق محفوظة ©2013