أخر الاخبار

الباكالوريا و الشيكات !!!

الباكالوريا و الشيكات !!!
من قال بأن أخبار الشيكات غير صحيحة؟؟!!!!!
منخبينا وصلوا الحضيض عيب أو عار ما وصلت له قبيلة أيتوسى و منطقة آسا الزاك بسبب هؤلاء المتاجرين و الفاسدين و المتملقين . مادا تتوقعون من مثل هؤلاء ؟ أتطمعون بأن يمثلوكم أحسن تمثيل ؟ الأمور ستصل لا محالة للقتل . لن أستغرب غدا إن سمعت أن أحد منتخبينا أغتيل أو أعتدي عليه أو على أحد أفراد عائلته أو أحد المتملقين من أتباعه .. أصبحت منطقتنا معروفة بشيئين فقط : الباك و الشيكات !! نعم من يريد الحصول على شهادة الباكالوريا " حتى يضمن بطاقة الانعاش الوطني بعد حصوله على الإجازة على أقل تقدير" ما عليك سوى الانتقال لإحدى مؤسسات التعليم الثانوي بالمنطقة!!! و اللعبة الإنتخابية بالإقليم أصبحت مرادفة ل إعطيني شيكك على بياض !!! بعد أن كانت معروفة بثقافة الإحتجاجات و الوقفات , و المبادرات . حيثما تجد شبابانا توقع وقفة أو إمتيازا من السلطة مكرهة يستفيد منه الجميع و لا يقتصر على أبنائنا نعم حقق شبابنا من الطلاب و غيرهم من المغتربين عن البلدة ما لم يحققوه في منطقتهم و أصوغ مثالا بسيط فقط : إستفادة الطلبة المعلمين " موظفين مستقبليين " من أدينات النقل بالعيون موسم 2000/2002 و إستفاد معهم زملائهم القاطنين بمدن الشمال نعم كانوا يسافرون بالطائرة نحو الداخلة و الرباط و البيضاء بالمجــــــــــــــان بفضل من؟ بفضل الله و أبناء آسا-الزاك ... هدا فقط مثال بسيط لما يستطيع فعله شبابنا و انتظر أمثلة أخرى من خلال مشاركاتكم .
يجب وضع حد لكل هدا , يجب أن تتوقف هده المهازل , يجب محاسبة كل المتورطين في هده العمليات القدرة, " ليس عن طريق صناديق الإقتراع فقط" . هم بأفعالهم هذه لا يشوهون صورهم فقط " المشوهة أصلا" بل صورة و سمعة القبيلة و الإقليم , بالله عليكم أترضون أن يمثلكم هؤلاء و يمثلوا ما ضحى من أجله أجدادكم و آبائكم و دفعوا ثمنه بأرواحهم و أجسادهم . أسبق لكم أن سمعتم مداخلاتهم أو كلماتهم ؟؟ و عباد الله ماهم عارفين حتى يتكلموا!!! لا عربية لا حسانية . أما اللغات الحية الأخرى فهيهات حلموا. تلميذ بالثالثة إعدادي قد يتحدث و يتكلم بطلاقة أحسن ألف مرة منهم . بالأمس القريب سجن شبابنا و واجهوا الرصاص المطاطي و الحي من أجل آسا و أهلها . أين كان هؤلاء آنداك ؟ ألم تتسائلون و لو مرة واحدة فقط مَنْ مِنْ منتخبينَا سُجِنَ أو أصيبَ هو أو أحد أبنائه في الأحداث التي بفضلها هم الآن في كراسيهم ؟ سؤال أتمنى أن تطرحوه على أنفسكم و أتمنى أن أجد له إجابة, هدا إن لم يكونوا في الجهة الأخرى !!! . مجرد سؤال.
لكن لا حياء لمن تنادي. غدا ستسمعون أن نفس الوجوه بقيت في مقاعدها . نعم لن يتغير شيء و يشاطرني الكثير هدا الرأي مادامت ركيزة المجتمع و أساس كل تغيير تائهة . أو تالفة بين 'تابنعميت' و 'المصلحة' و 'شعار التغيير' . في رأيي الشخصي المتواضع ستضيع علينا هده الفرصة التاريخية لكنها لن تكون الأخيرة و نتمنا من كل قلبنا أن تستفيق نخوة شباب الإقليم و لو بعد حين .
إنشاء الله






 









مواضيع مشابهة :

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

أخبار الصحراء

أخبار الرياضة

الصحة والرشاقة

أخبار منوعة

أخبار دولية

تكنولوجيا

أسا

أخبار

جميع الحقوق محفوظة ©2013