أخر الاخبار

سقط صنم و ... إنشاء الله تسقط البقية

سقط صنم و ... إنشاء الله تسقط البقية


بلغني من عدة مصادر جد موثوقة انه تم منع كل من محمود ابيدار رئيس جماعة المحبس والسيد الزويكي الرئيس السابق لبلدية كلميم ولمدة 5 سنوات من المشاركة الاستحقاقات ،  ويدور الحديث في الكواليس عن لائحة سوداء تضم  أكثر من مائة شخصية ممنوعة من الترشح للاستحقاقات المقبلة نظرا لتورطها في قضايا من قبيل إصدار شيكات بدون رصيد أو الاتجار بالمخدرات ...  أما محليا فيدور الحديث في الشارع  عن ثلاثة أشخاص مرشحين أكثر من غيرهم للتواجد ضمن هذه اللائحة : عالي كديوار, محمد كراف, عيلة عثمان. الأول لتورطه في قضية الكونتربوند بآكادير و الثانية صاحب قصة الشيك الشهيرة أما الثالث فتعددت الروايات حول القضية المتورط بها . هدا و الله أعلم . و الأيام القادمة كفيلة بتوضيح الصورة كاملة.


أيتوسى تخطوا الخطوة نحو توديع حلم إحداث عمالة المحبس الجديرية
أما الطامة الكبرى و التي ينساها أو يتناساها الكثير من أبناء آسا الزاك " أيتوسى"  هو سبب التسريع بمنع و متابعة السيد محمود أبيدار رئيس جماعة المحبس المقرب من البرلماني سليمة أيدر دون غيره و في هذه الظرفية بالضبط  .  في إعتقادي المتواضع لا مجال للحديث عن هذه القضية دون العودة  للوراء قليلا و خاصة أيام استقالة الأعضاء  الأربعة  المشهورة . فكما هو معلوم يمثل قبائل الركيبات  خمسة الأعضاء من أصل إثنا عشر عضوا و يكفي استمالة عضوين فقط لتشكيل الأغلبية المتحكمة بالمجلس و بالتالي الجماعة و مستقبلها .
و بالعربية تاعرابت  قبائل أو قبيلة أيتوسى ما عندها جداتها بالمعروف أو ما عندها الرجالة بمركز القرار " الرباط " عكس قبائل الركيبات  الدين تضع لهم الدولة ألف حساب قبل اتخاذ أي خطوة مماثلة , أما أهلنا المتواجدين بالرباط رغم كثرتهم و تبوأهم مناصب جد مهمة فلا يخدمون سوى مصالحهم ومصالح أقربائهم الضيقة , مع إحترامي للقلة القليلة منهم. رغم سعيهم مؤخرا رفقة من يدعون كونهم نخبة المنطقة المثقفة و القارية .. و رغم تشكيك الكثير من المنتخبين خاصة في نواياهم و محاولة عرقلة الإجتماع المشهور بشتى الطرق إلا أننا كأبناء المنطقة و القاطنين بها نؤاخذ الكثير على منهم تناسينا  و نطمع في كبارهم بدل المزيد من الجهود من أجل إنتزاع حقنا التاريخي و فرض كلمتنا كمكون هام و له كلمته بالصحراء . و لو أن هذا كله دور منتخبينا و أعياننا لكن اعذرونا ما عندنا حد يحمر لوجه هاون كون الجويفة حدا خوه . للأسف نحن صنعناهم و أموالهم و أكاذيبهم كرستهم علينا  .










....الشباب و ما أدراك ما الشباب.....
أما الشباب و ما أدراك ما الشباب فرحم الله كل من يراهن عليهم فقد إكتوينا منهم شر كًيًةْ , بالأمس القريب كتبنا عن مؤامرة حاكها رشيد التامك رئيس المجلس الإقليمي الشاب مع أعضاء مجلسه و الذي أغلبه شباب للأسف : السالك لبكم. محمد كراف. عبا محمود... و رئيس جمعية الأعمال الإجتماعية بعمالة آسا الزاك "حمدان " و أمين مالية الجمعية " الإداري " "" و الدي بالمناسبة شيد منزلا من مالية الجمعية حسب أحد المصادر" .. هؤلاء الشباب يا حسرة أعطو تفسيرا جديدا للخدمة المصلحة العامة . فمن المال العام إقتنوا بقعا أرضية خارج الإقليم ببلدية الوطية حتى يبيعوها بأضعاف ثمنها حيث موَلهم المجلس الإقليمي ب 150 مليون و مجلس الجهة ب 70 مليون بعد أن كانوا يطمعون في 100 مليون , و استفاد كل أعضاء المجلس الإقليمي من بقع بالإضافة لجميع ممثلي الإقليم بالجهة باستثناء عضوين أحدهم بآسا و الآخر بعوينة إيغمان. لو وقع هدا بدولة ديموقراطية أو حتى لا ندهب بعيدا بإقليم مجاور . لقدم كل هؤلاء استقالاتهم و لحوسبوا و سجنوا فوق كل هدا  و منعوا من ممارسة أي عمل سياسي أو حتى إجتماعي. كيف نطمع من هؤلاء أن يدافعوا عنا و عن قبيلتنا . في أي دستور  يستغل ممثل إقليمي أو جماعي أو حتى برلماني منصبه و يمول جمعية أو ودادية مقابل بقعة أو مقابل مادي ألم يسمعوا بالوزيرة النرويجية التي قدمت إستقالتها لمجرد أنها أخدت سيارة الخدمة  لمنزلها و السيد رئيس مجلسنا الموقر إقتنى سيارة جديدة دات الدفع الرباعي على حساب المجلس دوبل فْي يجوب بها و يصول و رئيس آخر يعطيها لأبنائه حتى يمارسو عاداتهم القبيحة و آخر يجول بها إبنه من مقهى لآخر أو زيد أو زيد...







أعتدر على الغياب الخارج عن إرادتي و مرده ضعف الكونيكسيون بالحفرة.


أخوكم و ابنكم البار ويكيليكس الصحراء









مواضيع مشابهة :

1 commentaire :

  1. غيور الزاوية15 août 2011 à 16:50

    السلام عليكم ورحمة الله ، رمضان مبارك سعيد ، لقد قرات هذا المقال بكل تأني ومقالات اخرى نشرت من طرف الاصدقاءوالتي تصب في مضمون واحد الا هو التغيير وما ادراك ما التغيير والشيء الذي ادهشني هو كون معرفتنا الكلية للواقع المعاش داخل الاقليم= حسب قول الشاعر الموريتاني احمد ولد الوالد في قصيدته المشهورة والمعنوة ب:تعاني دولتنا من نهب = والسؤال الذي يراودني كل يوم ، هل من وسائل عملية لصد كل هذه التجاوزات والخروقات التي يعيشها الاقليم سنة بعد اخرى، كما اننا كنا نلزم هذه المعنات كلها بالمستوى الثقافي للممثلين الا اننا نجد ان نسبة مثقفينا اقصد المرشحين تفوق 70 في المائة وان أغلبهم شباب وهذا لم يجدي نفعا،فاين هو بيت القصيد ؟ اما آن الاوان لتحريك هذا الملف والتصدي لكل من سولت له نفسه البقء على رأس هذا الاقليم الذي ما فتيء يجد مكانته بين الاقاليم الجنوبية ليس بمجهود الممثلين ولكن بقدرة قادر حتى الشباب اليوم لا يساهم في النهوض به والدفع به الى الافضل ،أو اننا نترك الامر في ايدي كل من هب ودب ، بالامس القريب تم منع ابيدار من الترشيح وننتظر غدا منع اشخاص اخرين حتى تخلو الساحة ، لزيد او عمر يراد به سد الفراغ ، اما آن الاوان لكشف المستور والخروج من الاوكار لنقول لا لمن يريد الاغتناء على حسابنا ونعم لمن يريد مصلحة الاقليم ، يدا في يد من ولو لمرة واحدة في تاريخ قبيلة عرفت بالتصدي لكل مظاهر الاهانة واللامبالات والتهميش وكل اساليب الاحتقار ، وخير ما اختم به كلامي هو : لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .

    RépondreSupprimer

أخبار الصحراء

أخبار الرياضة

الصحة والرشاقة

أخبار منوعة

أخبار دولية

تكنولوجيا

أسا

أخبار

جميع الحقوق محفوظة ©2013